ملخص مهم في اللغة العربية
.اسم إشارة : هذا،
هذه، هذان ، هذين ، هاتان ، هاتين ، هؤلاء، أولئك، أولاء ...
.اسم موصول:
الّذي ، الّتي، الّذَيْن ، الّلتيْنِ ، اللّذان ، اللّتان ، الّذِين، اللّواتي، اللّائي....
.الأسماء
الخمسة: أبو، أخو، حمو، فو، ذو (تكون مضاف ومضاف إليه) أبو محمدٍ / أبوكَ
ترفع
بالواو، تنصب بالألف وتجر بالياء.
الأفعال:
1).فعل مجرد:
حروفه أصلية مثل جلس، خرج، ذهب ....
2).فعل مزيد:
له حرف أو أكثر زيادة على وزن ( أفعل، تفاعل، انفعل، استفعل)
مثال: أقبل،
تقابل، اندفع، استصلح.
3).فعل صحيح:
حروفه صحيحة، مثل كتب، رسم، فهم، قرأ، نشأ، ملأ....
4).فعل معتل:
أحد حروفه حرف علة (أوي / واي)
أنواعه: لتحديد نوع الفعل المعتل نرجعه إلى الزمن الماضي
مثال: يَعِدُ – وَعَدِ (مثال) / يَفُوقُ- فَاقَ (أجوف)
المثال |
الأجوف |
الناقص |
اللفيف
المقرون |
اللفيف
المفروق |
وعد |
سار |
بنى |
شوى |
وعى |
5).الأفعال الخمسة: فعل مضارع
أسند إلى الضمائر التالية = أنتما- هما / أنتم- هم / أنتِ
أنتما |
هما |
أنتم |
هم |
أنتِ |
تجلسانِ |
يجلسانِ |
تجلسون |
يجلسون |
تجلسينَ |
تجلسان
– يجلسان : تعرب ( فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال
الخمسة، وألف الإثنين في محل رفع فاعل.
تجلسون
– يجلسون: تعرب ( فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة،
وواو الجماعة في محل رفع فاعل.
تجلسين:
تعرب ( فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، وياء
المخاطبة في محل رفع فاعل.
تنصب
(الأفعال الخمسة) بحذف النون إذا سبقها حروف النصب مثال: (أن تجلسا/ لن تجلسوا/ كي
تجلسي )
تجزم
(الأفعال الخمسة) بحذف النون إذا سبقها حروف الجزم مثال: ( إن يجلسا/ لم يجسلوا/
لا تجلسي)
الهمزة:
1). همزة
القطع: تكتب في بداية الكلمة وتقرأ مثال: أحمد ، أمجد، أَكتُبُ، إنّ، آخر....
2). همزة
الوصل: لا تكتب في بداية الكلمة وتقرأ مثال: الكتاب، ابن، امرأة، استصلح،
اندفع، الإنسان ....
3). الهمزة
المتوسطة على النّبرة: ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها ( لدينا:
الفتحة، الكسرة، الضمة، السكون)
فنقول مثلا:
سائِق: مكسورة بعد ساكن / مد (لأنه تحتها كسرة وما قبلها مد أي ساكن).
4). الهمزة
المتوسطة على الواو: ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها ( لدينا: الفتحة،
الكسرة، الضمة، السكون)
فنقول
مثلا: مُؤَذِنٌ: مفتوحة بعد ضمّ.( لأنه فوقها فتحة والحرف الذي قبلها فوقه ضمة)
مثال: مسْؤُول: كتبت الهمزة المتوسطة على الواو في كلمة مسؤول لأنها
مضمومة بعد ساكن.
مثال: وسائِل : كتبت الهمزة المتوسطة على النبرة في كلمة وسائِل لأنها
مكسورة بعد مد / ساكن.
التّاء:
1).زهرة:
كتبت التّاء مربوطة في كلمة زهرة، لأنها اسم مفرد مؤنّث.
2). بَيْتٌ:
كتبت التّاء مفتوحة في كلمة بيت، لأنها اسم ثلاثي ساكن الوسط.
3).معلمات:
كتبت التّاء مفتوحة في كلمة معلمات، لأنها جمع المؤنّث السالم.
4).جَلَسَتْ:
كتبت التّاء مفتوحة في كلمة جلستْ، لأنها تاء التأنيث السّاكنة.
5). كَتَبْتُ:
كتبت التّاء مفتوحة في كلمة كتبتُ، لأنها تاء المتكلم.
6). ذَهَبْتَ:
كتبت التّاء مفتوحة في كلمة ذهبتَ، لأنها تاء المخاطب.
7).قَرَأْتِ
: كتبت التّاء مفتوحة في كلمة قراتِ، لأنها تاء المخاطبة.
8). Üملاحظة:
للكتاب = كتبت كلمة للكتاب هكذا لأنها اسم معرف اتصلت به لام الجر.
الجمع والمثنّى:
1).جمع
المذكر السّالم: المعلمون ( يرفع بالواو لأنه جمع المذكر السالم)، المعلمين
(ينصب ويجر بالياء).
2).جمع
المؤنّث السّالم: المعلماتُ (يرفع بالضّمة لأنه جمع المؤنث السّالم)،
المعلّماتِ (ينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة) (مثال :إنّ المعلماتِ: اسم إنّ منصوب
وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع المؤنث السالم)، في المحلاّتِ (اسم
مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره لأنّه جمع المؤنّث السالم).
3). جمع
التّكسير: وطن= أوطان/ تلميذ= تلاميذ/ قرية= قرى/ خبر= أخبار/ ولد= أولاد/
كوكب= كواكب/ صديق= أصدقاء/ مدينة = مدن/ مصباح= مصابيح/ أسد= أسود/ قط = قطط/
اسم= أسماء ...
مثال: تلاميذٌ:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأنّه جمع التّكسير.
أوطانا: مفعوله
به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه جمع التكسير.
الطلبةِ: اسم
مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره لأنّه جمع التكسير.
4). المثنّى:
المهندسان ( يرفع بالألف)، المهندسَيْنِ
(ينصب ويجرّ بالياء السّاكنة).
حالات إعراب
الفعل المضارع:
1). حالة الرفع:
يَكْتُبُ: فعل
مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره.
يَرْمِي: فعل
مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدرة على الياء، لأنه معتل الآخر.
يخشى: فعل مضارع
مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدرة على الألف، لأنه معتل الآخر.
يدنو: فعل مضارع
مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدرة على الواو، لأنه معتل الآخر.
يجري: فعل مضارع
مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدرة على الياء، لأنه معتل الآخر.
يَكْتُبُونَ:
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، لأنه من الأفعال الخمسة.
2). النّصب:
أَنْ يَكْتُبَ:
فعل مضارع منصوب بـ أنْ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
لَنْ يَسْعَى:
فعل مضارع منصوب بـ ألنْ وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف، لأنه معتل الآخر.
كَيْ
يَكْتُبُوا: فعل مضارع منصوب بـ كيْ وعلامة نصبه حذف النّون، لأنه من الأفعال
الخمسة. // يكتبون = كي يكتبوا.
3). الجزم:
إِنْ يَكْتُبْ:
فعل مضارع مجزوم بـ إنْ وعلامة جزمه السّكون الظاهر على آخره.
لَمْ يَرْمِ:
فعل مضارع مجزوم بـ لَمْ وعلامة جزمه حذف حرف العلة. // يرمي = لم يرم.
لَا
يَكْتُبُوا: فعل مضارع مجزوم بـ لاَ وعلامة جزمه حذف النّون، لأنه من الأفعال الخمسة. // يكتبون = لا يكتبوا.
حالات إعراب
الفعل الماضي:
1).
مبني على الفتح:
كَتَبَ:
فعل ماض مبني على الفتح.
2).
مبني على الفتح المقدر:
دنا:
فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف لأنه معتل الآخر.
رأى:
فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف لأنه معتل الآخر.
صلى:
فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف لأنه معتل الآخر.
3).
مبني على الضّم:
كَتَبُوا:
فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
4).
مبني على السّكون:
كَتَبْتُ: فعل
ماض مبني على السّكون لاتصاله بتاء المتكلم (الفاعل) ، والتاء: ضمير متصل في محل
رفع فاعل.
رَسَمْتَ: فعل
ماض مبني على السّكون لاتصاله بتاء المخاطب (الفاعل) ، والتاء: ضمير متصل في محل
رفع فاعل.
ذَهَبْتِ: فعل
ماض مبني على السّكون لاتصاله بتاء المخاطبة (الفاعل) ، والتاء: ضمير متصل في محل
رفع فاعل.
كَتَبْنَا:
فعل ماض مبني على السّكون لاتصاله بنون المتكلمين (الفاعلين) ، والنون: ضمير متصل
في محل رفع فاعل.
كان وأخواتها:
كان- صار/ أصبح-
أضحى-أمسى/ بات- ظل/ ليس.
كان =( يكون،
كن، كانت، كنا، يكونا) / صار=(يصير،صارت، صر، صرنا)/ أضحى = (يضحي، أضحت...)
وهكذا.
ترفع
المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
كان الجوُّ جميلاً
إنّ وأخواتها:
إنّ-أنّ
(التوكيد) / كأنّ : التشبيه/ لكن: الاستدراك/ لعل: الرجاء/ ليت : التمني.
تنصب
المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
// إنّ الجوَّ جميلٌ
منقول للفائدة
تعليقات
إرسال تعليق